واحة الكريستال الأزرق ( الولايات المتحدة الأمريكية )

واحة الكريستال الأزرق ( الولايات المتحدة الأمريكية )
حديقة يلوستون الوطنية .. واحة الكريستال الأزرق ..

السخانات والينابيع الساخنة هي من المعالم الطبيعية الناتجة عن تسخين المياه الجوفية من القوة الحرارية الأرضية والتي تجلبها إلى السطح . فإنها توفر مشهد من الغليان و انفجارات المياه ، والألوان الزاهية والتشكيلات الغريبة . ومع ذلك ، فعندما يأتى فصل الربيع تصاحبه أعظم متع من خلال مشلهدة المناظر الرائعة .
وتعد حديقة يلوستون الوطنية أول حديقة وطنية في العالم ، وضعت جانبًا في عام 1872 للحفاظ على عدد كبير من السخانات والينابيع الساخنة ، والمناطق الحرارية الأخرى ، وكذلك لحماية الحياة البرية التي لا تصدق بالجمال الوعر في المنطقة .
واحة الكريستال الأزرق ( الولايات المتحدة الأمريكية )

وعلى مدار آلاف السنين فى الولايات المتحدة ، تكونت منطقة المحمية الطبيعية " يلوستون " على مساحة تمتد لحوالى 9كلم مربع ، جعلتها أكبر المحميات الوطنية بالولايات المتحدة ، وتقع يلوستون فوق منطقة البركان العظيم " كالديرا " والذى يصل عمره إلى 640.000 سنة ، ويقع على عمق 8 كلم من سطحها .
وتشتهر المحمية بأرضيتها البركانية المرصعة بينابيع المياه الساخنة والتى تشكل 62% من الينابيع الساخنة فى العالم ، ومنها ينابيع السخانات الكبيرة التى يحب السياح مشاهدتها ، فهى تشكل نافورة للماء الساخن مندفعة إلى أعلى بمعدل كل 60 – 90 دقيقة، كما تشتهر بينبوع " Steamboat Geysir " الذى يعد أنشط ينبوع ساخن فى العالم . وبحسب تقرير جريدة الميل أونلاين ، فإن السبب فى نشاط العين هو النشاط البركانى وتكوين الينابيع الساخنة هى الحجارة المنصهرة الكامنة تحت الأرض والتى تقوم بتسخين الماء ، وعلى مدار سنوات كثيرة ظهرت ينابيع المياه باللون الأزرق المتدرج إلى السطح.
واحة الكريستال الأزرق ( الولايات المتحدة الأمريكية )

ومع زيادة أعداد السياح فى المنطقة ومع رمى العملات طلبا للحظ ، تحولت ألوان الطبقات إلى الأخضر والأصفر وأحيانا تكون هالة من ألوان قوس قزح ، والتى تنتج من خلال تكون الطحالب وعمليات نموها وتنفسها وتغذيتها والأصباغ التى تعطيها اللون ، كما تشتهر بانتشار بكتيريا “ماتس” المتلونة المسئولة عن اللون الأصفر والبرتقالى ، وتسمى البركة أحيانًا بواحة الكريستال الأزرق نظرًا لانتشار زهرة الكريستال الزرقاء فى المنطقة.

 :الڤيديو بالاسفل

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

نموذج الاتصال